مستشارية الأمن القومي تعقد ندوة حول الإدارة الآمنة للهجرة

التصنيف: الندوات

تاريخ النشر: 2023-09-21 18:14:31

وفقاً لمتطلبات المنهاج الحكومي، وبرعاية مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، عقدت مستشارية الأمن القومي/ مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية / قسم التطرف العنيف، وبالتنسيق مع مركز التميز، اليوم الخميس،  ندوة حول (الإدارة الآمنة للهجرة) ،بحضور ممثلين عن وزارات الهجرة والخارجية ومنظمة الهجرة الدولية ولجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب العراقي، وأساتذة جامعات ومتخصصين ومؤسسات معنية .

وافتتح مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، أعمال الندوة الحوارية بكلمة أشار فيها إلى أن الهجرة ملف إنساني، ولابد من وجود ضوابط وقوانين دولية تنظمها ، مشددا على أهمية دعم وزارة الهجرة والنهوض بها، بوصفها قطاعا مهما يتعامل مع القضايا الإنسانية الملحة. 

 وأضاف السيد الأعرجي، أنه مازال لدينا عدد كبير من النازحين يعيشون في ظروف قد تكون غير مناسبة للعراقيين، وأن الحكومة العراقية تعمل على إنهاء هذا الملف وفق برنامجها الوزاري، بما يحفظ كرامة العراقيين ويعيد النازحين إلى مناطقهم طوعيا، لافتا إلى أن العراق يرفض العودة القسرية لأي مواطن عراقي من خارج العراق من الذين تم رفض طلبات لجوئهم .  

وثمّن السيد الأعرجي ، الجهود التي تساعد في حل أزمة المهاجرين والنازحين ، متمنيا بأن تخرج الندوة بتوصيات ومقترحات تساعد الحكومة العراقية في حل هذه الأزمة.

وشهدت الندوة طرح أبرز المحاور التي تتعلق بالهجرة، ومن بينها محور السياسة الخارجية والمحور الاجتماعي والإنساني ، إلى جانب طرح عدة رؤى ومقترحات من شأنها المساعدة في حل أزمة الهجرة والنزوح .