النهرين والثقافة يقيمان ندوة حول ظاهرة الاتجار بالبشر

التصنيف: الندوات

تاريخ النشر: 2023-07-16 23:26:36

أقام مركز الدراسات والبحوث وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وبالتعاون مع مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية في مستشارية الامن القومي، ندوة حول:" ظاهرة الاتجار بالبشر والابعاد السياسية والأمنية والاجتماعية".

حاضر فيها كل من الدكتورة شذى كاظم جلاب من مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية /مستشارية الأمن القومي، والدكتورة هند أحمد عبد العزيز الجبوري من مركز الدراسات والبحوث/وزارة الثقافة والسياحة والآثار.

استهلت الندوة الدكتورة شذى بتعريف اشكال ودوافع جريمة الاتجار بالبشر وأهم التشريعات الدولية والمحلية التي تكافح تلك الجريمة، موضحة  صور وأشكال الإتجار بالبشر، على الرغم من وجود التشريعات والمؤسسات التي تكافح هذه الجريمة، مؤكده  أن أسباب ودوافع جريمة الإتجار بالبشر تعددت نتيجة التطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية الحديثة التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة فضلاً عن التوترات والنزاعات المسلحة.

واكدت الدكتورة هند الجبوري سعي المنظمات الدولية والإقليمية في العديد من المحافل إلى عقد المؤتمرات والندوات لوضع الأسس والمعايير للحد من الظاهرة عن طريق إبرام الاتفاقيات لمكافحة الإتجار بالبشر وحث الدول المختلفة على  أهمية اقرار التشريعات الداخلية التي تجرم الوقائع المختلفة لصور الإتجار بالبشر.

خرجت الندوة، بتوصيات مهمة، ومنها: ضرورة تحسين الوضع الاقتصادي، وتحديد الضحايا، وتوفير الدعم والاستشارة النفسية، وخدمات إعادة التأهيل، مع الاستعانة بالخبرات الإقليمية والدولية في هذا المجال، أهمية التوعية والتثقيف في المجتمع.