مركز النهرين ومعهد الليزر يقيمان ورشة عمل عن التصحر والجفاف في العراق

التصنيف: ورش العمل

تاريخ النشر: 2023-02-25 06:36:16

أقام قسم دراسات الطاقه والمياه في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية وبالتعاون مع معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد، ورشة عمل بعنوان:" التصحر والجفاف والعواصف الترابية في العراق"، وبحضور أساتذة وباحثين والمؤسسات ذات العلاقة.

تضمن برنامج ورشة العمل ثلاث محاضرات تم القائها من قبل اساتذة مختصيين وكانت بالاتي:
المحاضرة الاولى بعنوان (العراق وتحديات التصحر و الجفاف والتصحر) القاها أ.د. طورهان مظفر المفتي، مستشار رئيس مجلس النواب، وتضمنت تعاريف عن المحاور الثلاث وخط العراق المطري وكذلك انواع العواصف وهي الترابية والرملية. كما تمت الاشارة الى الاضرار التي تحدثها هذه العوامل على الصحة والزراعة والتربة والسياحة و ديموغرافية السكان.
المحاضرة الثانية بعنوان: (العواصف الغبارية في العراق مصادرها أسبابها والآثار الناتجة عنها) القاها م.د. نصر شامل سلمان مدير المركز الوطني للدراسات السكانية والديموغرافية/جامعة بغداد، حيث قدم مقدمة عن العاصفة الغبارية حيث تتفاوت العواصف الغبارية في شدتها وكثافتها وارتفاعها الذي بتراوح ما بين (١ -٥٥٠٠) م والمسافات التي تقطعها تتراوح بین عشرات الكيلومترات الى الاف الكيلومترات قاطعة بذلك مسافات عبر القارات ولها القابلية على حمل كميات كبيرة من الغبار تصل الى ٤٠٠٠ طن/ميل.
اما المحاضرة الثالثة فكانت بعنوان (إشكالية تصحر النظم وتدهور التربة من المنظور البيئي) القاها أ.د.ابراهيم مهدي خبير في قسم  الطاقة والمياه والبيئة في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية  – مستشارية الأمن القومي، تحدث عن مفهوم النظام البيئي وقدم شرح مفصل عن النظام البيئي وهو الوحدة الجيوكيميائية والوظيفية للبيئة حيث تتفاعل الكائنات الحية مع بعضها البعض ومع عوامل البيئة المحيطة.

خرجت الورشة بتوصيات مهمة؛ سترفع لصانع القرار.