مركز النهرين يقيم دورة تدريبية حول حماية المدنيين في العراق

التصنيف: الدورات

تاريخ النشر: 2023-01-03 19:16:53

أقام قسم دراسات التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية/ مستشارية الأمن القومي، دورة تدريبية تخصصية بعنـــوان:(حماية المدنيين في مناطق الصراع)، ولمدة خمسة أيام، وبحضور ممثلي المؤسسات الحكومية.

قدم الدورة الأستاذ أحمد مزاحم هادي، أستعرض من خلالها التعريف بحماية المدنيين وفق القانون الدولي الإنساني، وبنود التشريعات العراقية التي تضمن حماية المدنيين في الحروب، والنزاعات المسلحة، وسلامة وحماية الملاجئ والممرات الآمنة.

إن موضوع حماية المدنيين من اهتمامات المجتمع الدولي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلى يومنا هذا، نظرا لتزايد عدد ضحايا النزاعات المسلحة الدولية وغير دولية، وفي ظل التغيرات التي نراها فــي الساحة الدولية اليوم التي أفرزت عدة جبهات تتقاتل سواء على المستوى الداخلي أو الدولي، برز الاهتمام بحماية المدنيين في مناطق الصراع.

إذ يشمل القانون الدولي الإنساني جميع المدنيين بالحماية دون أي تمييز، فإنه يخص بالذكر جماعات معينة، إذ يعتبر أن النساء والأطفال والأشخاص المسنين والمرضى يشكلون فئات شديدة الضعف أثناء النزاعات المسلحة، وكذلك الأشخاص الذين يفرون من بيوتهم فيصبحون نازحين داخل بلدانهم أو لاجئين. ويحظر القانون الدولي الإنساني الترحيل القسري عن طريق ممارسة التخويف أو العنف أو التجويع.