اثر التدخلات السياسية على الاجهزة الامنية والعسكرية

التصنيف: ورش العمل

تاريخ النشر: 2017-10-19 18:03:02

عقد في مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية ورشة عمل بعنوان ” اثر التدخلات السياسية على الاجهزة الامنية والعسكرية ” في الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء 26/4/2016 ، ترأس الورشة اللواء الركن مهدي نعيم ، وحضرها عدد كبير من المختصين من الاجهزة الامنية والعسكرية ومجموعة من الاكاديمين.

قدمت من خلال الورشة ثلاث بحوث ناقش من خلالها الباحثين الاثار السياسية والمحاصصة والتغيرات الاجتماعية على المؤسسات الامنية والعسكرية .

حيث قدم الباحث علي المعموري ورقته بعنوان التدخلات السياسية في المؤسسات الامنية والعسكرية.وقدم العميد الركن خالد عبد الغفار ورقته الموسومة تأثير المحاصصة على المؤسسة العسكرية.وتناولت الباحثة شذى كاظم موضوع اثر التحولات الاجتماعية في انتماء افراد القوات المسلحة.

وفي نهاية الورشة فتح رئيس الجلسة الباب امام النقاشات والمداخلات لتخرج الورشة بعدد من التوصيات تساهم في تعزيز دور المؤسسات الامنية والعسكرية من اهمها:

  1. التأكيد على تطبيق المادة (9) اولا – أ ، من الدستور العراقي لعام 2005 ((تتكون القوات المسلحة العراقية والأجهزة الأمنية من مكونات الشعب العراقي بما يراعي توازنها وتماثلها دون تمييز أو إقصاء وتخضع لقيادة السلطة المدنية وتدافع عن العراق ولا تكون أداة لقمع الشعب العراقي ولا تتدخل في الشؤون السياسية ولا دور لها في تداول السلطة )) بشرط الابتعاد عن التطبيق السيء للتوازن الذي يؤدي بالتالي الى (المحاصصة) .
  2. التزام الأحزاب والكتل السياسية بقانون الاحزاب لعام 2015 وذلك بعدم جر المؤسسة العسكرية والامنية للمسرح السياسي من خلال تفعيل المواد القانونية الخاصة التي تحرم العمل الحزبي في المؤسسة العسكرية و الامنية .
  3. وضع معايير المهنية والأكاديمية والقيم والمبادئ العسكرية بالترشيح لمناصب الامره والقيادة وعدم الاعتماد على ما تقدم الأحزاب والكتل السياسية من مقترحات وتزكية لهذه المناصب بحجة المحاصصة.