مستشارية الأمن القومي تعقد ورشة عمل حول الحماية المدنية في العراق

التصنيف: ورش العمل

تاريخ النشر: 2022-06-30 03:39:49

برعاية مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، عقدت مستشارية الأمن القومي/ مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية،  وبالتعاون مع مركز المدنيين في الصراع (CIVIC )،ورشة عمل بعنوان (الحماية المدنية في العراق.. الآفاق والتحديات - خمس سنوات بعد تحرير الموصل)، وبحضور محافظ نينوى، الأستاذ نجم الجبوري، وقادة عسكريين وشخصيات سياسية، فضلا عن منظمات المجتمع المدني.
وافتتح مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، أعمال الورشة بكلمة أكد فيها، أن العراق لم يشهد نزاعا محليا، وإنما كانت هناك جماعات متطرفة تريد أن تفرض بقوة السلاح آراءها على أبناء الشعب العراقي، مشيرا إلى أن لوحة شهداء العراق اشتملت على جميع مكونات الشعب العراقي، وهذا دليل على وجود شعب حي يدافع عن مقدساته، مبينا أن فتوى المرجعية الرشيدة جاءت حفاظا على الوطن وعلى كل ما يعتقده الناس من مقدسات.

كما أعرب الأعرجي، عن ترحيب العراق بكل المنظمات الدولية التي تتعاون معه، للنهوض بأوضاع البلد الإدارية والإنسانية والأخلاقية، مؤكدا حرص الحكومة العراقية على حماية المدنيين، وفي كل الأوقات .

وشهدت ورشة العمل جلستين، تناولت خلالهما
 دور القوات المسلحة في حماية المدنيين، ودعم المجتمع الدولي لبناء قدرات الحماية المدنية، وكذلك السياسات والممارسات والتدريب على الحماية المدنية، فضلا عن مناقشة التحديات التي يواجهها المدنيون في مرحلة التعافي من الحرب ضد داعش،
والنهج الفعال في تعزيز التواصل والتعاون بين القوات المسلحة والمجتمع.