الإعلام الرقمي ودوره في تعزيز الأمن القومي العراقي

تاريخ النشر : 2022-06-30

أقام قسم تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني، وبالتعاون مع قسم دراسات التطرف في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية، ورشة عمل تخصصية عن:" الإعلام الرقمي ودوره في تعزيز الأمن القومي العراقي"، بحضور ممثلي الوزارات، وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٢/٦/٢٨.

هدفت الورشة إلى التعريف بالدور  الذي يؤديه الإعلام الرقمي في تعزيز الأمن القومي العراقي عن طريق تبني استراتيجية ووضع ضوابط من قبل الجهات ذات العلاقة، وتضمنت محاور متنوعة في الإعلام الرقمي من قبل أكاديمين وخبراء.

قدم الدكتور ضياء صبحي السراي، مسؤول الاتصالات والبرامج في مكتب يونسكو العراق، مسارات  تطوير الإعلام الرقمي في العراق، وآليات التعاون بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية من أجل التعاون الرقمي.

تحدث الدكتور محمد وليد صالح، مدير إعلام كلية الآداب في جامعة بغداد، عن قراءة منهجية لتاثير الإعلام الرقمي على الرغم من الملاحظة الأولية بوجود تحوّلات بالغة، إلا ان الأطر النظرية والمنهجية المتوفرة تبدو غير كافية لقراءة الوسائط الرقمية وبيان تأثيرها في حياة أفراد المجتمع.  

بين الأستاذ أحمد العنزي، الخبير الإعلامي في هيئة الإعلام والاتصالات، ضوابط الإعلام الرقمي في العراق على وفق مهام الهيئة، والتي تعمل على تخطيط وتنسيق وتوزيع وتحديد استعمال ذبذبات البث، وتنظيم تصاميم الاعلام، وتطوير وتعزيز قواعد الاعلام، وتطوير ونشر سياسات اتصالاتية واعلامية واقتراح القوانين على الحكومة والجهات المعنية في هذا الشأن.

أوضح الدكتور محمد جبار الگريزي من قسم دراسات التطرف في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية، التحديات التي تواجه الإعلام الرقمي في العراق، ومعالجتها من خلال اعتماد خريطة الطريق الأممية من أجل التعاون الرقمي.

خرجت الورشة بتوصيات مهمة تتعلق بدور الإعلام الرقمي في تعزيز الأمن القومي العراقي، والتي سيتم رفعها  إلى صاحب القرار.