مستشارية الأمن القومي تقيم مؤتمرا علميا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

تاريخ النشر : 2022-06-28

برعاية مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، أقامت مستشارية الأمن القومي/ مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية قسم الدراسات الاجتماعية بالتعاون مع منظمة الجوهرة، اليوم الأحد، مؤتمرا علميا، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، تحت شعار ( من أجل مجتمع آمن خالٍ من المخدرات).

وشارك في المؤتمر الذي حمل عنوان(المخدرات .. الأسباب ..آليات الوقاية والعلاج)، وكلاء الوزارات المعنية ونائب قائد العمليات المشتركة، وقائد عمليات بغداد، ومدير المنافذ الحدودية، ومدير مكافحة المخدرات، وباحثون ومسؤولون في وزارات الدولة المعنية.  

وافتتح مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، المؤتمر بكلمة أكد فيها أن آفة المخدرات تعد من التحديات الخطيرة في المجتمعات، فهي تشكل تهديدا للأمن القومي والمجتمعي، كونها تستهدف فئة الشباب، مشيرا إلى أن آفة المخدرات أخطر من داعش بالوقت الحاضر .

وأضاف الأعرجي، أنه لابد من دراسة علمية صحيحة لمعرفة أسباب انتشار ظاهرة المخدرات، لوضع الحلول والمعالجات الحقيقية، لافتا إلى أن هذا المؤتمر العلمي هو واحدة من تلك الخطوات، داعيا كل الأجهزة الأمنية وقادة المجتمع ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين للقيام بواجبهم وكل من موقعه، من أجل التعاون في مكافحة هذه الظاهرة، مبينا أنها مهمة وطنية يشترك فيها الجميع، لإنقاذ أبنائنا من الشباب والأسرة والمجتمع، وبالتالي إنقاذ البلد

كما أشار الأعرجي، إلى أنه ورغم وجود خطر آفة المخدرات لاتوجد  مؤسسات صحية كافية تهتم بمعالجة حالات التعاطي، مبينا أن تحديد المشكلة يجب أن يتبعه وضع لمعالجات صحيحة وحقيقية لهذه الظاهرة.

وشهد المؤتمر نقاشات وطرح رؤى وأفكار ودراسات علمية بينت الأسباب وبحثت مقترحات الوقاية والعلاج لظاهرة المخدرات، للعمل على إنضاجها ورفعها كتوصيات إلى الجهات المعنية بالقرار.