ورشة تهديدات عصابات داعش على الامن التربوي

التصنيف: ورش العمل

تاريخ النشر: 2017-10-19 17:23:16

  1. الحقائق

أ. تم افتتاح ورشة العمل الموسومة ” تهديدات عصابات داعش للامن التربوي ” من قبل السيد رئيس الجلسة اللواء الركن مهدي نعيم بحضور نائب مستشار الامن الوطني و السيد مدير عام مركز النهرين وعدد من الحضور .

ب. عرض عدد من الباحثين مجموعة من البحوث كانت على جلستين ثلاثة بحوث في الجلسة الاولى وتم عرض البحث الرابع بعد الاستراحة ، بدأ الدكتور ثائر احمد بعرض بحثه الاول ( الامن التربوي المفهوم والاهمية الاستخبارية و واقع مهددات الامن التربوي ) كما تبعته الباحثه الدكتورة نهى الدرويش في بحثها الموسوم ( استراتيجية داعش في تربية اجيال داعشية ) و بعد اكمال عرض البحث تم عرض البحث الثالث ( مصادر تهديدات الامن التربوي ) للدكتورة ذكرى جميل ، وفي الختام قدم الباحث حيدر صالح مجموعة من سبل الحماية للتهديدات التي اثرت على الامن التربوي من خلال بحثه ( استهداف الأمن التربوي.. وسبل التصدي لها ) .

 

  1. المناقشات

أ. وجوب التركيز على التدريب كسبيل من سبل المعالجة اضافة الى التعليم لان التدريب يحتوي التعليم والسلوك ، اضافة الى العمل على  زرع المهارات لدى الاطفال .

ب. بسبب عدم تقبل الاطفال النازحين بشكل جيد في المناطق التي لجأوا اليها خلقت مشكلة تحسس الاطفال وعوائلهم من المحيط الخارجي على العكس مما عملته داعش حيث تم احتواء والسيطرة على الاطفال مما سمح بتربيتهم بالشكل التي يرغبون به ، كما يتوجب علينا ان نضع اليات عمل لاعادة برمجة الطفل بعد الرجوع الى مناطق سكناهم .

ج. علينا وضع دراسات مقارنه للدول التي تخلصت من المشاكل الداخلية والتي كانت الاطفال ضحيتها ك ايرلنده الشمالية وجنوب افريقيا .

د. من الضروري ان يتم وضع تشريعات و قوانين تجرم التطرف والترويج له والطائفية ، كما يتطلب منا ان نشخص طرق المعالجة للمذنبين فنحن نلاحظ ان طرق المعالجة خطأ و انها تولد مجرمين .

هـ. من الواجب الاستفادة من الاطاريح و الرسائل والبحوث والدراسات التي يقدمها الباحثين من خلال تفعيل التوصيات و المقترحات ، والعمل على وضع لجنة تتابع التوصيات .

و. وجوب تفعيل الدور الرقابي على المدارس والمعاهد لان هناك معلومات تشير ان في بعض المناطق تدرس مناهج ومواضيع خارج المنهج المقرر من قبل الوزارة ( اي خارج سلطة الدولة تربوياً ) .

ز. من الضروري التركيز على التنشأة الاسرية و تقوية البنية الفكرية لانها تعد الواجهه الاولى في التصدي لاختراقات الارهاب للامن التربوي .

ح. ندعوا الى تفعيل عمل المرشد التربوي وان يأخذ دوره في تعزيز الروح الوطنية .

ط. هناك اشكالية في المناهج بخصوص ما يتعلق بالاقليات ونظرت المناهج التربوية الى الاقليات ، كما ملاحظ ان هناك تأصيل فكري لنبذ الاخر وهذا الامر موجود من الاسرة ، ان اطفال الاقليات اذا لم ستشعروا ويلتمسوا اهتمام الحكومة بهم فأي ارتباط للدولة مستقبلا لن يكون .

ي. وجوب معالجة الفكر الداعشي بالفكر الصحيح فكر التسامح وتقبل الاخر و وجوب تبني عقيدة وطنية لمواجهة هذا الخطر الكفيري .

ك. ندعوا الى عمل برامج تطويرية لصناعة العباقرة كما هو الحال في اوربا .

القسم الامني والعسكري