مناهضة العنف ضد المراة

تاريخ النشر : 2018-12-14

اقام قسم دراسات التطرف العنيف ورشة عمل في مركز دراسات المراة يوم 9/12/2018 بمناسبة حملة ال16 يوم الدولية للمراة . حيث تم تقديم نبذة تعريفية بالمركز من خلال عرض فلم وثائقي . بعدها تناولت الورشة محورين وكما يلي :

المحور الاول للباحث اللواء الركن خالد عبد الغفار والموسوم (الوقاية من التطرف العنيف المؤدي الى الارهاب) ناقش فيها التطرف على انه مرض من امراض العصر يصيب الانسان له علامات واعراض ونستطيع الوقاية منه باستخدام التعددية الثقافية من اجل مقاومته . من اهم اعراض هذا المرض الشعارات والعبارات التي تسيء الى المجتمع حيث يشعر المريض انه ينتمي الى فئة الحق ضد الباطل مما يجعله يجمع ويحشد افراد يؤيدونه ليستخدمهم ضد اي مخالف للراي وبهذا تتنامى لدى المريض خطابات الكراهية ضد الاخرين وبشكل خاص ضد الاقليات ورفضه للجميع باعتبارهم شركاء في النظام الاجتماعي هذه الاعراض يمكن معالجتها بالاستجابة الفكرية والمناظرات في المحافل العامة لتفنيد هذه الاعراض والعمل على تاهيل المريض للعودة الى الحياة الاجتماعية وبشكل تدريجي من مبدأ الحفاظ على السلم الاهلي والمجتمعي .

المحور الثاني للدكتورة نهى درويش والموسوم (الابتزاز الالكتروني للمراة) ، قدمت من خلاله تعريفا بالمفهوم والتحديات التي تواجه الجهات الامنية في التعامل مع هذه المشكلات وقائيا وعلاجيا وعلاقة الابتزاز الالكتروني بالتطرف العنيف المؤدي الى الارهاب . وقد حضر الورشة منتسبي وزارة الداخلية من العنصر النسوي .